السعودية: 20 ألف ريال غرامة لمن يمارس هذه المخالفة البيئية ولو دون قصد

المركز الوطني لحماية الغطاء النباتي
كتب بواسطة: | نشر في 

دعا المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المواطنين الراغبين في ممارسة أعمال نثر البذور داخل أراضي الغطاء النباتي إلى التواصل مع الإدارة المختصة في المركز ممثلة في إدارة اللوائح والتراخيص من أجل منحهم الترخيص اللازم ، مشيرا الى إمكانية الحصول على الترخيص اللازم بكل سهولة عبر (البريد الإلكتروني) الخاص بالمركز ، مضيفا ان من يقوم بمخالفة ذلك سيعرض نفسه لعقوبة الغرامة المالية المحددة في لوائح المركز وقدرها عشرون الف ريال سعودي إضافة الى إلزامه بإزالة المخالفة .

 


إقرأ ايضاً:بعد صدمة كورونادو!! صائم الدهر يصعق جماهير الاتحاد برحيل العالمي.. بين الفرنسي والمغربيما هي حقيقة تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد في رمضان؟ وزارة التعليم السعودي تجيبتعرف على طريقة نقل الكفالة والشروط الواجب توافرها من خلال منصة أبشركيفية تسجيل الدخول إلى منصة همّة للتعليم الإلكتروني شركة أرامكس توضح مواعيد العمل خلال شهر رمضان المبارك مواعيد عمل وكالات السيارات السعودية خلال شهر رمضان 2024/1445 طريقة التقديم على قرض الضمان الإجتماعي

وشدد المركز على وجوب الحصول على الترخيص لممارسة أعمال نثر البذور داخل أراضي الغطاء النباتي الواقعة تحت إشراف المركز في جميع مناطق المملكة والتي تشمل المتنزهات الوطنية والمراعي والغابات والوديان والروضات والفياض وغيرها.

 

وأوضح المركز أن غرامة المخالفين تصل إلى 20 ألف ريال سعودي، مع إلزام المخالف بإزالة المخالفة وإصلاح الضرر ودفع التعويضات، وفق ما تنص عليه (اللائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر) ، داعياً الراغبين في الحصول على ترخيص إلى التواصل مع إدارة اللوائح والتراخيص بالمركز.

 

الجدير بالذكر الى ان المركز وفي سبيل حماية النباتات السائدة في الموقع الأصلي، ومنعًا للخلط الوراثي السلبي مستقبلًا، فضلًا عن الخلو من الشوائب والإصابات البكتيرية والفطرية، والسلامة من الرطوبة والتعفن وأي أضرار أخرى قد وضع مجموعة من الاشتراطات والمعايير والضوابط العامة لأعمال نثر البذور ويأتي من ضمن هذه الشروط شرط الحصول على ترخيص.

 

ويمثل نثر البذور أحد الطرق المعتمدة والركائز الأساسية للتشجير في المملكة، الذي يهدف المركز من خلاله إلى تنمية الغطاء النباتي في المواقع التي يصعب الوصول إليها وخدمتها وزراعتها بأنواع محددة؛ ونثر بذور الأنواع الأصلية لكل منطقة في نفس مواقعها لتنميتها والمحافظة عليها؛ حتى تكون قادرة على التكيف مع الظروف البيئية دون إحداث أي أثر سلبي على المياه الجوفية أو التربة أو الأنواع النباتية المجاورة لها، إضافة إلى عدم نثر بذور أي نبات في غير بيئته الأصلية، حتى لو كان نباتًا محليًّا وذو قيمة اقتصادية.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | من نحن | سياسة الخصوصية